عند وضع الآليات التي ترتقي بعمل الإدارة وتحقق الأهداف المرجوة  والمتمثلة في حفظ وصيانة أرشيف الدولة الليبية وإتاحة ما يمكن إتاحته للباحثين والدراسيين والمهتمين و تمكينهم من تسليط الضؤ على جوانب هامة من تاريخ ليبيا الحديث والمعاصر.

نقدم سرد لبعض نشاطات الإدارة من تاريخ الاستلام في منتصف شهر ديسمبر 2012 وحتى 10/4/2013.

1- أعيد تنظيم صالة العمل السفلى (البدرون) وتم ترتيب صناديق الوثائق بالأرفف المعدنية وتنظيم دواليب حفظ الوثائق وهو ما أوجد مساحات فارغة بالصالة أعطت روح جديدة للموظفات بالإدارة .

 

 

2-  تم ترقيم دواليب حفظ الوثائق وترقيم المفاتيح الخاصة بهم لتسهيل عملية قفل وفتح الدواليب وبما يضمن سلامة الوثائق.

3-  حضور الاجتماعات الدورية بمندوبي والوزارات والمؤسسات والأجهزة العامة والتي استهدفت للتوعية بأهمية تنظيم الأرشيف الخاص بكل جهة .

4-  المشاركة في اجتماعات اللجنة العلمية لإدارة الأرشيف.

5-  انظراً لتردد إعداد كبيرة من المواطنين على إدارة الأرشيف للبحث عن مستندات تثبت ملكيتهم لعقارات وارضي بمختلف المدن الليبية ولضمان وصول هذه المستندات لأصحابها الحقيقيين دون غيرهم قامت الإدارة بوضع الضوابط اللازمة للتعامل مع المواطنين وتحديد المستندات المطلوبة والتي على أساسها تتم المباشرة في البحث عن الوثائق المطلوبة وقد بلغ اجمالى طلبات المواطنين خلال هذه الفترة (132طلب) تم تنفيذ عدد (10 طلب) وجارى البحث والمراجعة عن باقي طلبات المواطنين .

6-  قامت الإدارة بالتعامل مع طلبات الباحثين والدارسين وتزويدهم بما يتوفر من وثائق وحيث بلغ إجمالي الطلبات (24 طلب) نفذ اغلبها وحسب إمكانيات الإدارة خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر مارس.

 

.............................................................................................................................................................

                   يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

                    c.l.ar.h.s@hotmail.com

       أو عل عنواننا التالي : طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070

                         هــاتـف: 4446987/88 فـــاكس: 3331616

 .............................................................................................................................................................

 

كانون2/يناير 2019
السبتالأحدالإثنيالثلاثالأربعالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان المكتبة

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.