يحرص المركز الليبي للمحفوظات و الدراسات التاريخية على جمع وحفظ تاريخ الدولة الليبية عن طريق إنشاء أرشيف وطني يضم المخطوطات و الوثائق التي صدرت في المراحل التاريخية المختلفة للدولة الليبية والعناية بها و إتاحتها أمام الباحثين و الدارسين للتاريخ الليبي وفق أحدث الطرق العلمية، وبما يضمن سلامة هذه الوثائق، حيث جاء القانون رقم (24) لسنة 2012م، ليضع الضوابط و التشريعات التي تضمن تحقيق ذلك حيث أنشئت إدارة الأرشيف الرسمي بالمركز و أنيط بها مهمة تجميع و تصنيف وفهرسة الوثائق و ترميم ما يتطلب الترميم منها، والعمل على إتاحتها بأحدث الطرق وتسليط الضوء من خلالها على جوانب مهمة من التاريخ الليبي ضلت لعقود مهملة.

 

تتكون إدارة الأرشيف من عدة وحدات من بينها الوحدة العثمانية و الوحدة الإيطالية و وحدة العهد الملكي وغيرها، حيث يختص كل فريق عمل على القيام بعملية تصنيف وفهرسة وثائق المرحلة بحسب التسلسل التاريخي و التنظيم الإداري الذي الذي كان سائداً في تلك الفترة، وتتم هذه العملية بإتباع الطرق العلمية وبما يضمن سهولة وسرعة العملية المرجعية، كما تسعى الإدارة إلى استحداث أقسام جديدة منها : قسم الترميم و الذي عن طريقه سيتم معالجة الوثائق كيماوياً وفق الاسس المتبعة ومن تم البدء في عملية الترميم، ( تنتظر الاستقرار الأمني في البلاد حتى نتمكن من عقد اتفاقيات تعاون مشترك مع الدول المتقدمة في المجال، لتحقيق ذلك).

كما يحاول المركز توفير خبرات عربية و أجنبية متقدمة في أعمال التصنيف والفهرسة للوثائق،وقد تم التعاقد مع خبير تركي للعمل بالوحدة حيث يقوم بتوجيه فريق العمل بالوحدة لكيفية قراءة وثائق المرحلة العثمانية وتدريسهم مبادئ اللغة العثمانية بما يمكنهم من حسن فهرسة وتصنيف الوثائق هذه المرحلة.

وفي إطار رفع كفاءة العاملين بإدارة الأرشيف تحرص إدارة المركز على إتاحة الفرصة أمامهم للانخراط في الدورات التدريبية سواء داخلياً أو خارجياً وتشجيعهم على تنمية وتطوير قدراتهم، حيث شارك بعض موظفي المركز في بعض الدورات التي أقيمت في الفترة الماضية :

1- دورة ( ترميم الوثائق) التي نظمتها مصلحة الآثار بالتعاون مع منظمة اليونسكو، والتي استمرت مرة أسبوعين وحققت نتائج ايجابية.

2- دورة عن ( السلامة المهنية) التي نظمتها الأكاديمية العربية العليا بفندق ( كورنثيا)، واستهدفت آليات و وسائل الحماية والسلامة المهنية في مواقع العمل.

مديرة الأرشيف

.............................................................................................................................................................

                   يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

                    c.l.ar.h.s@hotmail.com

       أو عل عنواننا التالي : طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070

                         هــاتـف: 4446987/88 فـــاكس: 3331616

 .............................................................................................................................................................

 

كانون2/يناير 2019
السبتالأحدالإثنيالثلاثالأربعالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان المكتبة

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.