اليوم 07 - 12 -2010
بدأت شعبة الوثائق والمخطوطات منذ سنوات في تنفيذ مشروع متكامل لنشر المجموعات الوثائقية المتجانسة وذلك ضمن الخطة العامة للنشر في المركز، تنشر الشعبة من خلالها الوثائق العربية ، وكذلك ترجمة ونشر الوثائق الأجنبية، بما ييسر أمام الباحثين الوصول إلي المعلومات التي تتضمنها هذه الوثائق والإفادة المثلي من محتوياتها لتمكين الباحثين الذين لا يستطيعون قراءتها في لغاتها الأصلية من قراءتها باللغة العربية .

ويقوم المركز في هذا المجال بالتعاون مع مجموعة من المترجمين العرب الليبيين لترجمة هذا الكم الهائل من الوثائق ونشرها في نصين ، وهما لغتها الاصلية واللغة العربية المترجمة إليها.


ولقد بلغ عدد المجموعات التي تم إعدادها للنشر، مع ما يلزم لذلك من تحقيق وتعليق ، اكثر من 70 مجموعة ، صدر منها فعلا 50 مجموعة تحت عنوان عام هو ( سلسلة الوثائق التاريخية ) تندرج تحت السلسلة المذكورة مجموعات لغوية متجانسة .

ونتوقع عند انتهاء الخطة أن يصل عدد المجلدات المنشورة الي1000 مجلد .
وتتضمن خطة النشر مراعاة كافة الضوابط العلمية والفنية المطلوبة لتحقيق ونشر ترجمة دقيقة معتمدة .
والجدير بالذكر أن عملية النشر تمر عبر عدد من المراحل غير المنظورة منها تحويل المادة من ميكروفيلم الي مادة مترجمة لتصبح ذات نصين : اصلي وعربي مترجم ، ومنها عمليات التصوير والاعداد المصاحب لمراجعة دقيقة للنصين ، والتأكد من تطابقهما في المعني من قبل شعبتي الوثائق والمخطوطات والنشر ، لتصبح جاهزة لمرحلة الطباعة وما يرافقها من متابعات .
ومع نهاية هذا العرض لابد من الاشارة – وبناء على تعليمات من الأخ آمين عام المركز – الى توقف هذا المشروع مند سنوات لاعتبارات ذكرها في حينه ونحن نتطلغ الى اتاحة الفرصة مرة أخرى والتكرم بالموافقة على نشر بقية المجموعات الجاهوة للنشر.

.............................................................................................................................................................

                   يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

                    c.l.ar.h.s@hotmail.com

       أو عل عنواننا التالي : طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070

                         هــاتـف: 4446987/88 فـــاكس: 3331616

 .............................................................................................................................................................

 

كانون2/يناير 2019
السبتالأحدالإثنيالثلاثالأربعالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان المكتبة

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.