الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.

يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

c.l.ar.h.s@hotmail.com

طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070.

هــاتـف: 4446987/88     فـــاكس: 3331616

كما يمكنكم التواصل معنا على :

facebook/clarhs.ly

لقاء مع الأستاذ إسماعيل محمد الخرزة

رئيس قسم الرواية الشفوية بالمركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية

س: متى باشرتم العمل بالمركز؟

أ‌.       إسماعيل محمد الخرزه:

مع تأسس قسم الرواية الشفوية بالمركز عام 1978 بدأنا العمل في جمع روايات جهاد الليبيين، حيث قمنا بإجراء مقابلات مع المجاهدين علاوة عن حصر أضرار الحرب العالمية الثانية على الشعب الليبي. كما ساهمنا بالعمل على عدّة مشاريع مهمة منها مشروع ضخم عن التاريخ الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي الليبي وذلك عن طريق إعداد وتوزيع كراسات استبيانات مفصلة

اِقرأ المزيد: لقاء مع الأستاذ إسماعيل محمد الخرزة

السيد راسم الشخصية المرافقة للسيد حسن الرضا السنوسي

أجرى مجموعة من باحثي المركز لقاء مع السيد راسم الصادق النائلي بتاريخ 20/6/2013م.   وقد كان السيد راسم  الشخصية المرافقة للسيد حسن الرضا السنوسي ولى العهد في فترة الحكم الملكي.

تحدث في بداية اللقاء عن الظروف الشخصية التي مر بها في حياته وتعليمه وعمله الوظيفي في فترة الأربعينات والخمسينات وتدرجه في السلم الوظيفي بقطاع الشرطة إلى أن أصبح الياور الخاص لولي العهد والذي استمر فيه إلى 1/9/1969م .

اِقرأ المزيد: السيد راسم الشخصية المرافقة للسيد حسن الرضا السنوسي

فريق بحثي يزور سيناون

قام فريق من باحثي المركز بتاريخ 23/3/2013، بإجراء مقابلة مسموعة مع الحاجة مريم الناجح احمد احد المسنات المعمرات القلائل في ليبيا والجدير بالذكر انها من مواليد مدينة سيناون ترعرعت يتيمة الأب مما اضطرّ والدتها الانتقال إلى مدينة كاباو بالجبل الغربي تم العودة إلى سيناون ومنها إلى واحة ادري أخر الواحات غرباً بوادي الشاطئ. ومدينة سيناون التي تقع على مسافة 400ك.م جنوب غرب مدينة طرابلس تعتبر منطقة حدودية لقربها من الحدود الليبية التونسية، كما توجد بها العديد من المعالم السياحية منها الرسوم الصخرية في الصحراء والمباني الأثرية التي ترجع إلى العهد العثماني داخل الواحة .

دارت المقابلة حول الحياة العامة في فترة الاحتلال الايطالي تحدثت فيها عن الظروف المعيشية الصعبة التي كانت تعانيها الأسر الليبية بصفة عامة.

اِقرأ المزيد: فريق بحثي يزور سيناون

توثيق وتسجيل شهادات من عاصروا فترة الاحتلال الايطالي

ضمـن جهود المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية لتوثيق وتسجيل شهادات من عاصروا فترة الاحتلال الايطالي، أجريت مقابلة مع المواطن/ سعيد أحمد مصباح بتاريخ 9/4/2013م، وهو من مواليد 1925م تحدث خلال هذه المقابلة عن المعاناة التي تعرض لها، حيث ذكر أنه تم تجنيده من قبل القوات الايطالية خلال الحرب العالمية الثانية وأسر أعداد كبيرة منها من قبل القوات الانجليزية ولتعويض النقص فرضت على مشايخ القبائل تجنيد أعداد من الليبيين وفي البداية تم تشغيلهم بأعمال السخرة بشق وتمهيد الطرق للقوات الايطالية في منطقة مرتوبة في الجبل الأخضر، ثم نقل إلى غدامس وشارك في بعض الاشتباكات ضد القوات الفرنسية وقام الطياران الفرنسي بقصف بعض المواقع في مدينة طرابلس وغدامس وأصيب العديد من الليبيين في هذه الحرب التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

اِقرأ المزيد: توثيق وتسجيل شهادات من عاصروا فترة الاحتلال الايطالي

تقرير عام وموجز عن أعمال الشعبة

تعد شعبة الراوية الشفوية من الشعب الرئيسية بالمركز باعتبارها تقوم بتجميع وتوثيق حركة الجهاد من الخلال الرواية الشفوية وتشمل المراحل التاريخية ذات الصلة بالحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية في ليبيا وتحتوي الشعبة علي مكتبة صوتية تضم حوالي (8263) شريطا مسجلاً وتم حفظ هذه الأشرطة ونسخها علي الحاسوب وعلي أشرطة

وفيما يلي بيان لما أنجز حتى نهاية ابريل 2012 :-

اِقرأ المزيد: تقرير عام وموجز عن أعمال الشعبة