مدير الفرع / محمد حسين التركي

ـ تأسيس الفرع :

1- تأسس فرع المركز سبها بموجب القرار رقم (89/908 بتاريخ 1/11/1989م) الصادر عن مدير عام مركز دراسة جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي.

ـ التكليف بالإشراف على الفرع:

2 ـ كُلفت بإدارة الشئون الإدارية والمالية للفرع بموجب الرسالة رقم  (7/90م مؤرخة في 1/8/1990م) .

في العام1997م أصدر مدير عام المركز القرار رقم(10/24/506 /1997م) المؤرخ في29/12/1997م تضمن القرار تكليف محمد حسين التركي بمهام الإشراف على الفرع.

ـ أهم الإنجازات التي قام بها الفرع:

1- ربط الصلة بين أهالي فزان والمركز الرئيسي.

2- جمع الوثائق والمخطوطات والرواية الشفوية التي تتعلق بتاريخ فزان.

3- تقديم العون والمساعدة للباحثين والمهتمين بالدراسات التاريخية من أهالي فزان والذين تتناول بحوثهم ودراساتهم جوانب تتعلق بتاريخ فزان فيأتون لجمع أو استيضاح بعض المعلومات التي تحتاجها دراستهم.

4- إفادة المواطنين الراغبين في معرفة أشياء عن أبائهم أو أجدادهم أن كانت أسمائهم واردة في الكشوف التي تحصل عليها المركز الرئيسي أو الفرع مثال ذلك:

( الكشوف التي تتعلق بقدماء المجاهدين– أضرار الحرب – وقوائم المنفيين الليبيين للجزر الإيطالية – سجلات المحاكم العسكرية – سجلات المحاكم الشرعية – الكشوف التي تحصل عليها المركز من الجامعة العربية والتي  تتعلق بمشاركة الليبيين في حرب فلسطين  عام(1948 م).

5- متابعة النشاطات التي يقوم بها المركز الرئيسي في فزان.

6-   توجد بالفرع مكتبة لخدمة الباحثين والقراء .

7- قام الفرع بعدة جولات ميدانية لجمع الوثائق والروايات التي تتعلق بتاريخ فزان ( الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي) شملت الجولات الميدانية في غات – مرزق –  القطرون ـ سبها – وادي الشاطيء ـ وادي الحياة – الجفرة .

8- قام الفرع بجمع صور لنماذج من المقتنيات الشعبية التي كانت مستخدمة في الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية .

9- تبادلنا الكتب مع مراكز البحوث والكليات الواقعة في منطقة فزان .

10- المشاركة في جميع معارض الكتاب والنشاطات الثقافية التي أقيمة في  فزان وكان أهما:

أ‌-  المعرض الدولي للكتاب عام 1990 وقد نظمته الدار الجماهير للنشر بسبها  بالتعاون مع دار بن سلامة للنشر من تونس .

ب‌- المعرض الدولي للكتاب في الفترة من 20/10/2001 م إلى 30/10/2001 م نظمته جامعة سبها بالاشتراك مع مكتبة فزان.

ج ـ تظاهرة إحياء المدن القديمة بتاريخ 13/1/2002 م نظمتها أمانة السياحة بشعبية سبها.

د ـ التظاهرة الثقافية بسبها في الفترة من 22/9/2005 إلى 30/10/2005 م نظمتها اللجنة الشعبية للإعلام بشعبية سبها والدار الجماهيرية للنشر بسبها بالتعاون مع اللجنة الشعبية العامة للثقافة.

علماً بأن ما ذكر آنفاً تم إعداد تقارير موثقة بحصيلة العمل وبالأرقام والتواريخ وقدمت للأخ مدير مجلس الإدارة بالمركز الرئيسي حسب تواريخها وفتراتها.

ـ العقبات والصعوبات التي تواجه سير العمل اليومي:

بالنسبة للعمل اليومي لا توجد معوقات أو صعوبات فنحن نداوم بشكل يومي وكل من يتردد على الفرع نقوم بتقديم الخدمة التي يطلبها والتي في الغالب  تنحصر في الاستفسار عن الكتب والمنشورات وعن حالات أضرار الحرب.

- أن الصعوبات والعقبات تكمن في المهام التي يجب القيام بها من قبل الفرع من حيث مواصلته للأعمال الميدانية التي تركز على جمع الوثائق والمخطوطات والرواية الشفوية كما يجب القيام بمؤتمرات علمية تتناول تاريخ فزان وأعلامها والإشراف على موسم ثقافي وتزويد المكتبة بشكل منتظم بالكتاب وكذلك جمع المحفوظات التاريخية وسجلات المحاكم الشرعية بالمنقطة.

فهذه المهام تواجهنا صعوبات وعقبات للقيام بها وتنحصر الصعوبات في الأتي :

1- الدعم المادي فهذا الفرع لم تخصص له ميزانية كما لا توجد به قوة بشرية كافيه للعمل وهو أيضاً يفتقر للأجهزة ووسائل المواصلات.

2- واجهتنا صعوبات كبيرة في الحصول على مقر ثابت فقد تنقلنا خلال وجودنا في سبها من مقر إلى آخر وأخيراً أنتها بنا الأمر إلى شقة مستأجرة من شركة استثمار أموال المنتجين بسبها.

ـ التوصيات

إن الرغبة في تفعيل فرع المركز بسبها هدف نعمل عليه وان هذه الرغبة لا بد وأن تعزز بخطوات عملية وجادة وأني أرى أن الخطوة الأهم هي دعم المركز  ماديا وبشريا بحيث تخصص له  ميزانية ويتم تعيين عناصر بشرية كافية لتسير الأعمال كما أنني أرى تفعيل المكاتب التابعة للمركز في أوباري وغات ومرزق وسوف لن يتأتى ذلك إلا بالإشراف المباشر من قبل المركز وانشاء مكاتب اخرى حسب توزيع البلديات في الوقت الحالي من حيث تأمين المقار والدعم المالي وتوظيف كوادر بشرية وأرى أن يتم ذلك بالتوافق مع المجالس المحلية وبالذات في مسألة ترشيح العناصر البشرية .

أما المقار فلا بد وأن تخصص للمركز الرئيسي بشكل رسمي أو أن تخصص قطع أراضي ويتم بناء المقار عليها حتى نضمن ملكيتها بشكل نهائي.

أ . محمد حسين التركي

مدير فرع المركز سبها

.............................................................................................................................................................

                   يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

                    c.l.ar.h.s@hotmail.com

       أو عل عنواننا التالي : طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070

                         هــاتـف: 4446987/88 فـــاكس: 3331616

 .............................................................................................................................................................

 

كانون2/يناير 2019
السبتالأحدالإثنيالثلاثالأربعالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان المكتبة

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.