يحرص المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية منذ إنشائه على اقتناء أحدث نظم المعلومات والتوثيق، لحفظ الوثائق والمخطوطات وغيرها من أوعية المعلومات، التي تمثل بحق كنوز معرفة الأمة التي تتوارثها الأجيال، وذاكرة أبنائها الجديرة بالمحافظة عليها. واقتناعا من المركز بأن تنظيم استخدام التقنيات الحديثة في خزن واسترجاع الوثائق والمعلومات يسهم، بشكل مباشر، في رفع كفاءة العمل والأداء أنشئ قسم التصوير، وأوكل إليه الإشراف على تنفيذ جميع الأعمال المتعلقة بتقنيات المعلومات، وتطوير استخداماتها بالأقسام المختلفة للمركز.

وبدأ نشاط القسم مع بداية تأسيس المركز ومهمته تصوير الوثائق والمخطوطات وأخذ الصور الفوتوغرافية للمواقع والأماكن التاريخية، وأخذ الصور المتحركة، وتسجيل وتوثيق المؤتمرات والندوات العلمية، علاوة على الاستنساخ الدائم للمقالات والكتب والوثائق. ويعمل بهذا القسم فنيّون يشرفون علي التي تتعلق بالصوت والصورة ومنهم من يرافق فرق البحث الميداني التي يرسلها المركز للمناطق المختلفة لجمع الروايات أو البحث عن الوثائق والمخطوطات.

وفي المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، تأخذ الصورة بعداً وطابعاً علميا، وتشكل بعداً تاريخيا.  كما أنها تعد مرجعاً قيما لكثير من البحوث والدراسات داخل المركز وخارجه.  ويحتـفظ القسم بأرشيف ممتاز فريد للصور الشمسية والرقمية حول مختلف مظاهر الحياة الليبية ، يعود بعضها إلى مرحلة ما قبل الغزو الإيطالي وحتى الوقت الحالي . ومنذ أنشأه قام فنيوه بالتقاط آلاف الصور للمواقع الأثرية ، والمساجد ، والزوايا ، والمدارس القديمة ، والأضرحة والقصور الصحراوية ، ومواقع المعارك ضد الاستعمار الإيطالي ، ومعارك الحرب العالمية الثانية ، وعشرات الصور للمجاهدين القدماء والمواطنين المتضررين جسديا و مادياً من الحروب. إلى جانب توثيق كافة نشاطات المركز داخليا وخارجياً، وتوثيق مظاهر الحياة في كافة المجالات التي تشهدها البلاد خلال العقود الأخيرة.  وتصل حصيلة أرشيف الصور إلى ما يزيد عن مائة وخمسون ألف صورة (150.000) تمثل كل جوانب الحياة حتى الآن ، وهي مفهرسة موضوعيا وجغرافيا، ويمكن للباحث الاطلاع على المكتبة المصورة عن طريق الفهارس ؛ حيث يتبع المركز في تنظيم ، وتصنيف ، وفهرسة الصور طرق علمية حديثة و يقدم القسم تسهيلات للباحثين والطلبة شريطة أن يقدم الواحد منهم ما يفيد أنه يريد استخدام الصور التي يطلبها في رسالة أو بحث علمي.

.............................................................................................................................................................

                   يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

                    c.l.ar.h.s@hotmail.com

       أو عل عنواننا التالي : طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070

                         هــاتـف: 4446987/88 فـــاكس: 3331616

 .............................................................................................................................................................

 

كانون1/ديسمبر 2018
السبتالأحدالإثنيالثلاثالأربعالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031

أعلان (الوثائق)

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية 
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي. 
عليــــــــه فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.

أعلان المكتبة

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.