السبت, 22 يوليو 2017

loader

إعلان الوثائق

المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية
هو الجهة المختصة الوحيدة بحفظ الوثائق والمخطوطات المتعلقة بليبيا عبر العصور وذلك وفقاً للقانون 24/2012م. وحيث انه لوحظ قيام البعض بمحاولة العبث بالمخطوطات والوثائق والمنشورات ذات العلاقة بليبيا بأماكن مختلفة بالبلاد. واستناداً إلى أحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 ميلادية وبالذات مواده رقم (57) رقم (58) ورقم (59) التي تنص على العقاب بالسجن والغرامة المالية كل من اتلف كلياً أو جزئياً الوثائق ذات الصلة بالتاريخ الليبي.
عليــــــــه
فان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية يهيب بالجميع على ضرورة المحافظة على الوثائق التاريخية لليبيا والتي هي بحوزته أو التي حالت الظروف الحالية لبقائها في مناطقها، ويؤكد بأنه ستتم وفقاً للقانون 24/2012م
الملاحقة القانونية الصارمة ضد كل من تسول له نفسه محاولة العبث بالوثائق والمخطوطات الليبية أو المنشورات والكتب المملوكة للمركز.
.

إعــــــــــــلان

يعلن المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيـة إلى رواده من الطلبة والباحثين والمهتمين بان المكتبة تفتح أبوابها ابتداء من الساعة الثامنة صبـاحاً وحتى السادسة مسـاءاً.

باستثنـاء يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وتقفل أبوابها أول خميس من كل شهر.


 

يسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :

c.l.ar.h.s@hotmail.com

طـرابلس – شارع سيدي منيدر. ص.ب: 5070.

هــاتـف: 4446987/88     فـــاكس: 3331616

كما يمكنكم التواصل معنا على :

facebook/clarhs.ly


 

نبدة عن قسم الوثائق

إدارة المخطوطات

رئيس القسم: الفرجاني سالم الشريف      منذ: 1993

أولى المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية منذ تأسيسه اهتماما ملحوظا بالوثائق والمخطوطات ، وأفرد لها شعبة فى هيكله التنظيمي عملت على جمع الثرات العلمي المتمثل فى الوثائق والمخطوطات من مظانه المتنوعة والمتعددة من مختلف البيئات العلمية والأسر والأفراد في الداخل ، وبعض المكتبات العامة في الخارج .

ومن ثم تصنيف هذه المواد المتنامية وإعداد الكشافات لها وطباعة فهارسها  ووضعها فى متناول الباحثين والمهتمين .

واستناداً لأحكام القانون رقم 24 لسنة 2012 بانشاء المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ولائحته التنفيذية ، وبالنظر إلى تنوع المواد العلمية وتعدد مصادرها فقد رؤي ضرورة إعادة هيكلة المركز إلى عدد من الإدارات المتخصصة ومن بينها ادارة المخطوطات التى تضم ضمن هيكلها التنظيمي المكونات التالية :

ـ اللـجـنـة الـعــلــميـة للـمـخـطــوطــات .

ـ اللجنة الــدائمة لـخبراء المخطوطــات .

ـ قسم الجـمع والتـصنيـف والفهــرســة .

ـ قسم الأعمال الفنية والخدمات البحثية .

وقد عمل المركز منذ انشائه على جمع المخطوطات وحصرها ومعرفة مظانها وإمكانية اقتنائها أو صور منها وحفظها ، والتنبيه على أهميتها كمصدر للتوثيق وكثراث ثقافي ، وقد كان الاهتمام مركزا على جمع المخطوطات عن طريق عمليات البحث الميداني ـ الذى طال جل مناطق ليبيا ـ وكذلك عن طريق الإهداء

والشراء من أصحاب المكتبات الخاصة . وازداد رصيده نتيجة ضم مكتبة الأوقاف ، وكذلك فضلا عن مبادرته تنظيم جائزة ابن الأجدابي للوثائق والمخطوطات التى كانت مثمرة في دوراتها المتعددة ، ويبلغ ما لدى المركز من المخطوطات في مختلف العلوم والفنون حتى الأن أكثر من ( 9488 ) مخطوطة موزعة كالتالي :

ـ مخـطـوطــات أصلية تم تجميعـها محـليا   1670

ـ مـخـــطــوطــــات مــكــتبــة الأوقــــاف    1510

ـ مخطوطات مصورة من الداخل والخارج  6808

ويتبع المركز فى حفظ المخطوطات وصيانتها وفهرستها أحدث الأساليب المتبعة في هذا المجال ، مما سهل أمام الباحثين والدارسين الوصول إلى أي مخطوط عبر ثلاته مداخل رئيسية وهى : المؤلف ، العنوان ، الموضوع ، كما أعد المركز مجموعه من الفهارس الخاصه تبين رصيد المركز من المخطوطات الأصلية والمصورة ، وقد روعى فى اخراج هذه الفهارس أن تكون الشمولية فى الوصف والبيان البيلبوغرافي الكافي للوصول لهذه المخطوطات والاستفادة منها .